برنامج GIMP لتعديل الصور وتحريرها - برنامج مفتوح المصدر

 برنامج GIMP لتعديل الصور

برنامج GIMP لتعديل الصور




GIMP هو اختصار لـ GNU Image Manipulation Program إنه برنامج موزع مجانًا لمهام مثل إعادة لمس الصورة وتكوين الصور وتأليف الصور. شروط الاستخدام والقواعد الخاصة بالنسخ مذكورة بوضوح في رخصة جنو GNU العمومية العامة

برنامج GIMP محرر الصور المجاني والمفتوح المصدر

برنامج Gimp يمكنك استخدامه بديل للفوتوشوب لما يحتويه برنامج جيمب Gimp من أدوات مميزة تساعدك في إنشاء تصميمك باحترافية، والمميز أكثر في Gimp هو أنه برنامج مفتوح المصدر. 

GIMP  هو محرر صور متعدد الأنظمة متاح لأنظمة التشغيل GNU / Linux و OS X و Windows والمزيد من أنظمة التشغيل. إنه برنامج مجاني ، يمكنك تغيير كود المصدر الخاص به وتوزيع التغييرات الخاصة بك.

 

تحميل برنامج GIMP



سواء كنت مصمم جرافيك أو مصورًا أو رسامًا أو عالمًا ، يوفر لك GIMP أدوات متطورة لإنجاز عملك. يمكنك زيادة تحسين إنتاجيتك باستخدام GIMP بفضل العديد من خيارات التخصيص والمكونات الإضافية.

 

معالجة الصور عالية الجودة يوفر برنامج GIMP الأدوات اللازمة لمعالجة الصور عالية الجودة. من التنقيح إلى الاستعادة إلى التراكيب الإبداعية ، فإن الحد الوحيد هو خيالك.

 

إنشاء العمل الفني الأصلي Original Artwork Creation

يمنح GIMP الفنانين القوة والمرونة لتحويل الصور إلى إبداعات فريدة حقًا.

 

التصميم الجرافيك Graphic Design

يستخدم GIMP لإنتاج أيقونات وعناصر تصميم رسومية وفن لمكونات ونماذج واجهة المستخدم.

 

لغات البرمجة

GIMP هو إطار عالي الجودة لمعالجة الصور النصية ، مع دعم متعدد اللغات مثل C و ++C  و Perl و Python و Scheme والمزيد!

 

التمدد والمرونة

يوفر GIMP قابلية التوسع من خلال التكامل مع العديد من لغات البرمجة بما في ذلك Scheme و Python و Perl والمزيد.

 

والنتيجة هي مستوى عالٍ من التخصيص كما يتضح من العدد الكبير من البرامج النصية والمكونات الإضافية التي أنشأها المجتمع.

المكون الرئيسي في سير عمل النشر المكتبي  Key Component in a Desktop Publishing Workflow

 

يوفر GIMP ميزات إدارة ألوان من الدرجة الأولى لضمان إعادة إنتاج ألوان عالية الدقة عبر الوسائط الرقمية والمطبوعة. من الأفضل استخدامه في عمليات سير العمل التي تتضمن برامج مجانية أخرى مثل Scribus و Inkscape و SwatchBooker.

 

اللون

هناك عدة طرق لاختيار الألوان ، بما في ذلك الألواح ومنتقي الألوان واستخدام أداة القطارة لتحديد لون على قماش الرسم. تشتمل محددات الألوان المضمنة على محدد أو مقاييس RGB / HSV ومحدد ألوان الماء ومحدد CMYK ومحدد عجلة الألوان.


 يمكن أيضًا تحديد الألوان باستخدام رموز الألوان السداسية العشرية كما هو مستخدم في تحديد ألوان  HTML


يحتوي GIMP على دعم أصلي للألوان المفهرسة ومساحات ألوان RGB ؛ يتم دعم فراغات اللون الأخرى باستخدام التحلل حيث تصبح كل قناة من مساحة اللون الجديدة صورة بالأبيض والأسود، يتم دعم CMYK و LAB و HSV (تدرج اللون والتشبع والقيمة) بهذه الطريقة.

 

 يمكن تحقيق مزج الألوان باستخدام أداة Blend ، من خلال تطبيق تدرج على سطح الصورة واستخدام أوضاع ألوان GIMP. يتم أيضًا دمج التدرجات في أدوات مثل أداة الفرشاة ، عندما يرسم المستخدم بهذه الطريقة ، يتغير لون الإخراج ببطء.

 

 يوجد عدد من التدرجات اللونية الافتراضية المضمنة في GIMP ؛ يمكن للمستخدم أيضًا إنشاء تدرجات مخصصة باستخدام الأدوات المتوفرة. تتوفر أيضًا المكونات الإضافية المتدرجة.

 

تعديل الصورة

هناك العديد من الأدوات التي يمكن استخدامها لتحرير الصور في GIMP. تتضمن الأدوات الأكثر شيوعًا فرشاة طلاء وقلم رصاص وفرشاة بخاخة وممحاة وأدوات حبر تُستخدم لإنشاء وحدات بكسل جديدة أو ممزوجة.


يمكن استخدام أداة Bucket Fill لتعبئة تحديد بلون أو نقش. يمكن استخدام أداة Blend لتعبئة تحديد بتدرج لوني. يمكن تطبيق انتقالات اللون هذه على مناطق كبيرة أو تحديدات مسار مخصص أصغر.

 

من أدوات برنامج GIMP الذكية والرائعة:

يوفر برنامج GIMP أيضًا أدوات "ذكية" تستخدم خوارزمية أكثر تعقيدًا للقيام بأشياء قد تستغرق وقتًا طويلاً أو مستحيلة 

وتشمل هذه:

  • أداة Clone ، التي تنسخ وحدات البكسل باستخدام فرشاة
  • فرشاة المعالجة ، والتي تنسخ وحدات البكسل من منطقة ما وتصحح الدرجة واللون
  • أداة استنساخ المنظور ، والتي تعمل مثل أداة النسخ ولكنها تصحح تغييرات المسافة
  • أداة Blur and Sharpen تشوه وتشحذ باستخدام فرشاة
  • يمكن استخدام أداة Smudge لتشويه التحديد بمهارة في مكانه.
  • أداة Dodge and burn هي فرشاة تجعل البيكسلات المستهدفة أفتح  أو أغمق

الطبقات وأقنعة الطبقة والقنوات

يمكن أن تتكون الصورة التي يتم تحريرها في GIMP من عدة طبقات في كومة أو حزمة. يقترح دليل المستخدم أن "الطريقة الجيدة لتصور صورة GIMP هي كحزمة من الورق الشفاف" ، حيث في مصطلحات GIMP ، يسمى كل مستوى (مشابه للشفافية) طبقة.

 

 تتكون كل طبقة في الصورة من عدة قنوات. في صورة RGB ، توجد عادة 3 أو 4 قنوات ، تتكون كل منها من قناة حمراء وخضراء وزرقاء. تبدو الطبقات الفرعية الملونة وكأنها صور رمادية مختلفة قليلاً ، ولكن عند وضعها معًا فإنها تشكل صورة كاملة. القناة الرابعة التي قد تكون جزءًا من طبقة هي قناة ألفا (أو قناع الطبقة)

 

تقيس هذه القناة العتامة حيث يمكن أن يكون كل أو جزء من الصورة مرئيًا بالكامل أو مرئيًا جزئيًا أو غير مرئي. تحتوي كل طبقة على وضع طبقة يمكن ضبطه لتغيير الألوان في الصورة.

 

يمكن إنشاء طبقات النص باستخدام أداة النص ، مما يسمح للمستخدم بالكتابة على الصورة. يمكن تحويل طبقات النص بعدة طرق ، مثل تحويلها إلى مسار أو تحديد.


هذا هو الموقع الرسمي لبرنامج معالجة الصور GNU (GIMP).

لتحميل البرنامج  من هنا


شاهد ايضا:


Post a Comment

أحدث أقدم