مفهوم المزيج التسويقي الالكتروني وعناصره

مفهوم المزيج التسويقي



مفهوم المزيج التسويقي الالكتروني وعناصره مفهوم المزيج التسويقي الالكتروني، عناصر المزيج التسويقي الالكتروني، عناصر مزيج التسويق الالكتروني

مفهوم المزيج التسويقي

 هو ذلك الخليط من الأنشطة التسويقية التي يمكن التحكم فيها بواسطه الشركة والموجه الى قطاع سوقي معين من المستهلكين واذا كان التسويق هو فن خلق قيمه جديده غير مسبوقه ذات اهميه للمستهلك فيمكننا القول بان التسويق فلسفه وسلوك مبني على العملاء والمستهلكين والتي يجب ان ينتهجها جميع العاملين بالمنظمه بلا استثناء

ويمكن القول بأن المزيج التسويقي يتكون من العناصر الآتية:

١- المنتج Product

ويعني ذلك أن المنتج لابد وأن يلبي حاجات ورغبات العميل فهذا هو الأساس، ومهمة مسئول التسويق هي إقناع العملاء المحتملين بمزايا ما يقدم لهم من سلع وخدمات.

٢- السعر Price

فالسعر هنا ليس ما قد يتناوله العميل من وجبة بالمطعم فحسب بل يضاف إليه تكلفة الانتقال إلي المطعم وتكلفة انتظار السيارة وسهولة الوصول إلي المطعم، وتكلفة الوقت اللازم لتناول الطعام وراحة العميل أثناء جلوسه في المطعم.

٣- الدعاية  Promation

فالأمر الدعائي لم يعد طرفا واحدا، بل أصبح حوارا ثنائيا عن طريق الاستماع إلي آراء العملاء وتعليقاتهم على المنتج أو الخدمة المقدمة لهم وعلى وسائل الدعاية والإعلان وطريقة التغليف أيضا.

٤- المكان Place

أي أن تقدم ما يحتاجه العميل في الوقت الذي يناسبه وبالشكل الذي يرضيه أيضا، فلم يعد العميل بحاجة للذهاب إلي السوق مع وجود الإنترنت، وليس بحاجة إلي حمل النقود طالما وجدت بطاقات الائتمان. واتبعنا في هذا المزيج التركيز على العميل فهو هدفنا وترفيهه وإسعاده هو غايتنا.

مكونات المزيج التسويقي الإلكتروني


طبقا للطبيعه المختلفه للسوق الالكتروني فقد ظهرت مكونات اخرى اضافيه في المزيج التسويقي الالكتروني وهي

 1- التواصل

 عن طريق الشبكة المعلوماتية مما يفسر تواصل المنظمات بعضها مع البعض الاخر و بين الافراد و جمهور المستفيدين من جهة والمنظمات المختلفة من جهة اخرى

2- التفاعل

 نتيجة للتواصل الحادث بين المنظمات التجارية المختلفة وبين الأفراد أتيحت الفرصة لتفاعل أكبر وتفهم أكبر لطبيعة ورغبات العميل مما جعل بعض المنظمات تعمل على تفضيل منتجاتها وفقا لحاجاتها ورغبات العملاء، مما أدي إلي رفع نسبة المبيعات والوصول إلي أسواق لم تكن قد وصلت إليها من قبل، هذا بالإضافة إلي عناصر المزيج التسويقي الأربعة السابقة

مفهوم المزيج التسويقي للخدمات

تحتاج عملية تخطيط المزيج التسويقي للخدمات إلي مهارة من نوع خاص غير تلك التي تتطلبها عملية إعداد المزيج التسويقي في القطاع السلعي، ويرجع ذلك إلي النتائج المترتبة على خصائص الخدمات وخاصة كونها عنصرا غير ملموس والتقلب الواضح في الطلب عليه ومساهمة العميل في إنتاج الخدمة وسرعة التكيف والتباين وعدم التجانس.

ويتكون المزيج التسويقي للخدمات من العناصر التالية وهي:

  1. المنتجات
  2. التسعير
  3. التوزيع
  4. الترويج

بالإضافة إلي العناصر التالية

١- الأفراد People

وتشمل العاملين والنزلاء، حيث يتم تفهم احتياجات العاملين والعمل على الاستثمار فيهم لرفع كفاءتهم الإنتاجية مما ينعكس إيجابيا على إرضاء النزلاء، وفيما يختص بالنزلاء لابد من تفهم احتياجات كل نزيل والعمل على تحقيق تلك الاحتياجات وصولا إلي إرضائه.

٢- تحديد موقعك من السوق:

وفيه يتم تحديد موقع المنشأة من السوق من حيث استهدافها لشرائح سوقية معينة وعملها على تقديم نفسها للسوق بشكل ذهني معين.

٣- الدليل المادي Physical Evidence

وهو الصور والمنتجات والأفراد والخدمات المؤداة للعملاء وهنا تكون أهمية عالية في المواقع الإلكترونية حيث يتم تحقيقه من خلال توفير كمية مناسبة من المعلومات والصور وفي بعض الأخيان مقتطفات من أفلام فيديو يزيد من شعور العميل الإلكتروني بالمنتج.

٤- العمليات Processes

ويقصد بها سلاسة أداء المنشأة وسهولة تقديمها للخدمات بالشكل الجيد والمتميز والمهني للنزلاء والعملاء.

٥- الشراكة Partnership

ويقصد بها مجموعة الشركات التي تقوم بإمداد المنشأة بمستلزماتها وقامت بعمل شراكة معها انضمام ستار ألينس Star Alliance  التي انضمت إليه شركة مصر للطيران حديثا، وجدير بالذكر انه ازدادت قوة أعضاء الشراكة كلما زاد ثقلها في السوق وازداد معها ثقة المتعاملين معها.

اقرأ ايضا: 
تحميل أوفيس 2010 عربي مضغوط

Post a Comment

أحدث أقدم